اصدار سجل تجاري إلكترونيا

اصدار سجل تجاري أصبح الآن سهل للغاية، حيث سهلت الدولة على المواطنين الإجراء منذ أن تم إطلاق رؤية 2030 التي تهدف إلى أتمتة الحكومة بالكامل والتحول إلى الخدمات الرقمية وجعل كافة الخدمات إلكترونية، وبالتالي يمكنك استخراج السجل التجاري بشكل آلي من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة التجارة والصناعة.

كما يمكنك القيام باستخراج السجل التجاري بخطوات بسيطة دون الحاجة إلى تعطيل أعمالك والوقوف في طوابير كما كان يحدث في السابق، وأصبح يمكنك القيام بذلك من خلال هاتفك الذكي فقط ببضع خطوات بسيطة.

إذا كنت لا تعرف إجراءات استخراج السجل التجاري، فسوف نتعرف على أهم الخطوات التي يتم بها استخراجه وأيضا الشروط اللازمة والمستندات المطلوبة وغيرها من التفاصيل الهامة حول هذا الموضوع، فتابع معنا.

اصدار سجل تجاري

يحتاج الكثير من الأشخاص إلى إصدار سجل تجاري خاصة من أصحاب المشروعات والذي يعتبر أحد الأوراق الرسمية الهامة واللازمة لمزاولة النشاط، ومن المعروف أن السجل التجاري كان من الأمور الصعبة التي تتم بإجراءات كثيرة للغاية قبل تطبيق استخدام الخدمات الإلكترونية.

فعلى الرغم من تعدد فروع وزارة التجارة والصناعة وانتشارها في كل مكان، إلا أن إجراءاته تتسم بالتعقيد وتتطلب الكثير من المستندات والأوراق، أما الآن فقد أصبح الأمر أكثر سهولة بكثير عن السابق مع التحول الرقمي الجديد والتطور التكنولوجي الذي طال كل مؤسسات الدولة.

اصدار سجل تجاري إلكترونيا

ما هو السجل التجاري؟

قبل البدء في التعرف على إجراءات اصدار سجل تجاري، يجب أن نوضح أولا ما هو السجل التجاري وما هي أهميته، ويمكن اعتبار السجل التجاري القاعدة الحكومية الأساسية التي يتم فيها الاحتفاظ بكافة البيانات الخاصة بالشركات في الدولة سواء الشركات الكبيرة أو الصغيرة والتي تقدم سلع أو خدمات تجارية.

وبالتالي فإن أي شخص مقدم على إنشاء نشاط تجاري جديد لا بد وأن يقوم بإصدار مستند رسمي يثبت نشاطه ويحتوي على كافة المعلومات الخاصة به داخل قاعدة البيانات الحكومية، وهو ما يسمى بالسجل التجاري.

وقد قامت وزارة التجارة والصناعة بإصدار هذا المستند بغرض إثبات المعاملات التجارية وجعلها موثقة من خلال تحديد اسم المكان ومالكه والغرض من إنشائه ونوع النشاط الذي يتم ممارسته فيه، بالإضافة إلى قيمة رأس المال المستخدم وغيرها من التفاصيل الأخرى المتعلقة بالنشاط والتي توفر معلومات كاملة.

إجراءات استخراج السجل التجاري

هناك مجموعة من الإجراءات التي يجب أن يتم اتباعها حتى يمكن اصدار سجل تجاري، وهذه الإجراءات تتمثل فيما يلي:

  1. في البداية يتم الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي للمركز السعودي للأعمال، وذلك من خلال الرابط من هنا.
  2. سوف تظهر أمامك قائمة بالخدمات المتاحة، يتم من خلالها اختيار خدمة استخراج سجل تجاري.
  3. بعدها يجب أن تقوم بالضغط على السهم الخاص بالخيار “استخراج السجل التجاري لشركة”.
  4. قم بعد ذلك بالضغط على مربع البدء في الخدمة وذلك بعد القيام بقراءة الشروط الخاصة بتقديم هذه الخدمة.

اصدار سجل تجاري

مراحل ملء البيانات

بعد الانتهاء من الإجراءات السابقة وقراءة الشروط بشكل جيد والتأكد من توافرها لديك بالكامل، تبدأ في استخدام خطوات جديدة وذلك بعد الانتقال إلى صفحة جديدة تحتوي على تنفيذ 3 مراحل إضافية، والتي يتم فيها ملء البيانات المطلوبة حتى يتم إنهاء الإجراءات بنجاح، سواء كان الشخص القائم بـ اصدار سجل تجاري هو صاحب الشأن أو الموكل عنه، وتكون هذه الخطوات كما يلي:

مالك الشركة أو الموكل عنه

  1. في هذه المرحلة يتم تحديد اسم السجل التجاري المطلوب، وهذه الخطوة تحتاج أن تكون قد قمت مسبقا بحجز الاسم، ولكن في المقابل يكون الاسم الموجود حاليا يحتاج وجود أسماء السجلات الموجودة فعليا، لذلك فإن اختيار الاسم التجاري إذا كنت تقوم باستخراج السجل التجاري لأول مرة هو خطوة مهمة، ويتم فيها القيام بكتابة “شركة” أو كلمة ” المؤسسة” قبل كتابة اسم الشركة ثم بعدها يتم كتابة نوع النشاط تحت الاسم التجاري.
  2. يتم بعدها الضغط على مربع التالي وسوف تظهر أمامك صفحة تحتوي على مجموعة من البيانات المطلوبة التي يتم فيها كتابة بيانات مالك الشركة والاسم التجاري ونوع النشاط ونوع المجال سواء عام أو خاص.
  3. عند اختيار المجال العام تجد خانة النشاط الخاص ظهر فيها مجموعة من الخيارات التي تحدد نوع العمل التجاري بشكل أكثر تفصيلا، وعند اختيار خدمات مثل تقديم الطعام مثلا تجد أن هناك تفرعات قد ظهرت أمامك لوضع تفاصيل أكثر عن المشروع.
  4. يتم وضع الاسم السابق للشركة ووضع الاسم الجديد أيضا، ويكون اسم المؤسسة في المنتصف.
  5. ثم يتم بعد ذلك التأكد من صحة البيانات قبل الانتقال إلى المرحلة التالية، ثم الضغط على التالي.

إصدار السجل التجاري إلكترونيا

بعد الانتهاء من ملء كافة البيانات المطلوبة يمكنك الآن إلى مرحلة اصدار سجل تجاري وهي المرحلة الثانية من الخطوات، والتي تكون كالتالي:

  • يجب أن يتم في هذه المرحلة تحديد المدى الزمني للسجل التجاري الخاص بك والتي تحدد الحكومة مدته من 3 إلى 5 سنوات.
  • بعدها يتم الانتقال إلى خانة تحديد المدينة التي يجب فيها تحديد النطاق الجغرافي للنشاط الذي يتم مزاولته على أن يتم وضع قيمة رأس المال المستخدم والذي لا يجب أن يقل عن 5000 ريال.
  • يتم بعدها تحديد تاريخ بداية السنة المالية للشركة المطلوب عمل السجل لها وأيضا كتابة تاريخ انتهائها، وتنتهي السنة المالية في نفس يوم ابتدائها في العام التالي.
  • ثم يتم هنا كتابة العنوان الخاص بالمؤسسة وأيضا أرقام التواصل الخاصة بها وسوف تظهر أمامك خانات جديدة يتم فيها إضافة اسم المنطقة ويمكنك لإضافة تفاصيل الضغط على مربع إضافة عنوان جديد.
  • سوف تفتح أمامك نافذة جديدة تحتوي على مجموعة من الخانات يتم فيها تحديد اسم المنطقة الرئيسية والحي التابع لها والعنوان بالتفصيل من رقم الوحدة والطابق وغيره، وبعدها يتم الضغط على مربع تحقق ثم حفظ البيانات.

تسجيل البريد الإلكتروني

  • يتم بعدها تسجيل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المخصص للتواصل مع عملاء المؤسسة ويجب الانتباه إلى أنه لا يجب الضغط على مربع العمل بالتجارة الإلكترونية، إلا في حالة الأنشطة الإلكترونية فقط.
  • في حال كان لديك موقع إلكتروني بالفعل عليك وضع الرابط الخاص به، وإن لم يوجد اضغط على مربع التالي.
  • يتم تحديد الاسم الخاص بمدير المؤسسة وتسجيل اسم صاحبها إن كان هو نفسه المدير ثم الضغط على التالي.
  •  يتم هنا التحقق من البيانات السابقة بالكامل ثم الضغط على المربع الخاص بالتأشير على صحتها ثم الضغط على مربع تقديم الطلب.
  • سوف تظهر أمامك نافذة تحتوي على فاتورة إلكترونية برقم خاص بالدفع لقيمة الرسوم المطلوبة والتي يجب أن يتم سدادها فقط خلال 30 يوم من تاريخ الطلب حتى يمكن اصدار سجل تجاري.

اقرأ أيضًا: شهاده ضريبه عقد صيانه 

طريقة طباعة السجل التجاري

بعد اصدار سجل تجاري إلكترونيا يجب أن يتم طباعته حتى يمكن استخدامه في الأغراض المختلفة وتقديمه للجهات الحكومية المعنية، ويتم ذلك من خلال بعض الخطوات:

  1. يتم في البداية الدخول على المركز السعودي للأعمال من هنا.
  2. يتم الضغط على مربع الخدمات الإلكترونية.
  3. يتم الدخول على خيار مستخرج السجل التجاري ثم الضغط على مربع بدء الخدمة.
  4. سوف تظهر نافذة جديدة يتم فيها تسجيل البيانات ورقم الهاتف ثم يصلك رمز التحقق الذي يتم إدخاله بعد إرساله على الهاتف ثم الضغط بعدها على خيار المتابعة.
  5. يتم العودة إلى صفحة النفاذ الخاصة بالمركز السعودي والتي تعرض السجل المطلوب طباعته، وبعدها يتم الضغط على مربع الطباعة بعد تحديد اللغة.
  6. يتم تحميل النسخة وطباعتها بنجاح.
سجل تجاري1 1

اصدار سجل تجاري

شروط استخراج السجل التجاري

هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تنطبق على أي شخص يرغب في التقدم بهدف اصدار سجل تجاري، وهذه الشروط تتمثل فيما يلي:

  • يجب أن يقدم الشخص المسئول عن المؤسسة المستندات التي تثبت أن رأس مال الشركة لا يقل عن 5000 ريال سعودي.
  • لا يجب أن يقل عمر الشخص الذي يقوم باستخراج سجل تجاري عن 18 عام، ويجب أن يتم تقديم المستندات التي تثبت ذلك.
  • كذلك لا يجوز استخراج السجل التجاري للأشخاص من الموظفين في القطاع الحكومي الذين يقومون باستخراجه لصالح أشخاص آخرين، أو بغرض فتح شركة تجارية.
  • لا يمكن القيام بإصدار سجل تجاري فرعي لأي مؤسسة إلا إذا كان الشخص يمتلك سجل تجاري رئيسي، على أن يكون مسجل في الجهات الرسمية وأيضا أن يكون ساري الصلاحية وغير منتهي.
  • يشترط أن يمتلك الشخص المتقدم حساب على نظام أبشر حتى يستطيع إصدار السجل بشكل آلي من خلال الموقع الإلكتروني، لأن هذه الإجراءات تتم من خلال نفاذ الحكوميين وأبشر.

اصدار سجل تجاري إلكترونيا

اقرأ أيضًا: خدمات ومزايا أفضل معقب جوازات سفر

ما هي أهمية استخراج السجل التجاري؟

عندما ننظر إلى المعلومات اللازمة والوثائق المطلوبة لـ اصدار سجل تجاري نستطيع أن نعرف أهميته في تنظيم العمل التجاري في الدولة، بالشكل الذي يوفر الفائدة على كل من الدولة وصاحب الشأن، وبالتالي تأتي أهمية السجل التجاري فيما يلي:

الرقابة من الدولة

يساعد اصدار سجل تجاري للمؤسسة أيا كان نوعها وحجمها على تمكين الدولة من مراقبة نشاطها بالشكل المطلوب الذي يجعلها خاضعة للجهات المختصة التي تنظم عملها ويتم من خلالها التحقق من اتباع هذه المؤسسة القوانين واللوائح التابعة للدولة وعدم الخروج عنها، وبالتالي يمكن أن يعتبر السجل التجاري أداة يمكن استخدامها في رصد المخالفات وتطبيق العقوبات.

تعزيز مستوى الشفافية

يوفر اصدار سجل تجاري مستوى عالي من الشفافية في تعاملات الشركة مع عملائها والاستناد في ذلك على تطبيق المعايير والمبادئ الأخلاقية وعدم تطبيق أي إجراءات من شأنها التسبب في الإجحاف بحقوق العملاء.

وبالتالي يمكن اعتبار السجل التجاري بمثابة طريقة تساعد في تعزيز الثقة بين الشركة وعملائها أو الأشخاص من المستثمرين فيها وذلك من خلال إمكانية الرجوع إلى السجل التجاري الخاص بالشركة حتى يمكن التحقق من وضعها القانوني وحجم العمل الذي يتم مزاولته فيها.

مراقبة النشاط

من المعروف أن السجل التجاري يتم استخراجه وفقا لمجموعة من الشروط والإجراءات والمستندات الرسمية والموثقة، وبالتالي فإن وجوده يعني أن هذه المؤسسة رسمية وموثوقة من قبل الجهات الحكومية ما يحمي العملاء والمستثمرين من التعامل مع شركات محتالة ما يمكن الدولة من الحفاظ على حقوق المواطنين فيها وحمايتهم من التعرض للنصب.

كيفية اصدار سجل تجاري إلكترونيا

توفير المعلومات المطلوبة

يمكن اعتبار اصدار سجل تجاري بمثابة مرجع مهم للمتعاملين مع الشركة يمكنهم من خلاله التحقق من أي معلومات يرغب في التعرف عليها بشكل موثوق، حيث تتوفر المعلومات الكاملة، ما يسهل اتخاذ قرارات مالية سليمة خاصة من قبل المستثمرين.

بهذا نكون قد تعرفنا على أهم إجراءات اصدار سجل تجاري وأهم الشروط المطلوبة لذلك.

إتصل الآن واتساب
error: Content is protected !!