ضريبه عقد صيانه

شهاده ضريبه عقد صيانه يتم إصدارها من قبل مصالح الضرائب على جميع أنواع عقود الخدمات والصيانة، حيث يتم إبرام عقد صيانة على جميع الأجهزة الكهربائية والخدمات التي يحتاج إليها المستهلك، حيث إن الصيانة يتم منحها في بداية الشراء بصورة مجانية لفترة محددة، ومن ثم يتم فرض ضريبة مالية بشأن الخدمة المستهلكة، حيث يتم فرض الضريبة في حالة صيانة الخدمة مثل الكهرباء والغاز والمياه وغيرهم من الخدمات التي نحتاج إليها بصورة يومية، فضلًا عن صيانة الأجهزة الكهربائية التي يتم صيانتها من خلال توفير جميع قطع الغيار اللازمة واستبدالها، أو بشأن فك وتركيب جهاز ما، ومن هنا سوف نقدم لكم أهم التفاصيل اللازمة لإبرام عقد الصيانة والشهادات الضريبية المعتمدة،وذلك من خلال السطور القادمة.

شهاده ضريبه عقد صيانه

ضريبه عقد صيانه

ضريبه عقد صيانه

يتم فرض الضرائب على عقود الصيانة المتعلقة بالأجهزة الكهربائية أو الخدمات اليومية، أو غيرهم من الالتزامات التي يحتاج إليها المستهلكين، حيث تتم الصيانة بشكل مجاني خلال الفترة التي يتم الاتفاق عليها في العقد المبرم بين البائع والمشتري، ومن ثم يتم فرض الضرائب اللازمة عقب انتهاء المدة التي تم تحديدها بين الطرفين، جدير بالذكر أن القيمة المالية للضرائب تختلف بحسب نوع الخدمة أو الجهاز المراد صيانته.

فضلًا عن إن الشهادة الضريبية يتم فرضها أيضًا على أصحاب المنشآت والعقارات والمباني الكبيرة، ومن ثم مختلف الشركات والمكاتب الكبرى، على أن تكون تلك الضريبة بين متخصص البناء في أعمال صيانة العقار، وبين صاحب العقار أو المنشأة ذاتها، جدير بالذكر أن تلك الضريبة يتم فرضها بعد الانتهاء من المدة المبرمة في العقد بين الطرفين.

الهدف من إبرام عقد الصيانة

يقدم عقد الصيانة أهم الحقوق والواجبات التي يجب الالتزام بها من قبل طرفي العقد، وذلك في إطار شهاده ضريبه عقد صيانه، وتتمثل أهم الأهداف المرجوة من قبل إبرام عقد الصيانة، من خلال ما يلي:

  • يهدف عقد الصيانة إلى ضمان استمرار مهام المؤسسة أو المبنى بصورة صحيحة.
  • الحد من وجود الأعطال الفنية التي تنشأ عن أنظمة التشغيل.
  • الزيادة في العمر الافتراضي للمؤسسة أو العقار.
  • الحصول على أفضل الخدمات الممكنة.

الأطراف المبرمة لعقد الصيانة

بشأن الوصول إلى شهاده ضريبه عقد صيانه، فلابد من التطرق إلى الأطراف المبرمة لعقد الصيانة، حيث تتمثل بين كل ما يلي:

  • صاحب العقار أو المنشأة: وهو أول أطراف عقد الصيانة، فهو الشخص المسئول عن جميع التكاليف الخاصة بالعقار، ومن ثم يقع على عاتقه جميع النفقات الخاصة بالصيانة والخدمات.
  • متخصص الصيانة والتشغيل: وهو ما يطلق عليه اسم المقاول، وهو ثاني أطراف عقد الصيانة والتشغيل، والذي تنصب مهامه حول متابعة جميع أعمال الصيانة المتعلقة بالمؤسسة أو العقار، ومن ثم فهو المسؤول بصورة رئيسية عن تقديم الخدمات الخاصة بالعقار، مثل الكهرباء والغاز والمياه، وغيرها من الخدمات التي يتم الاتفاق على تقديمها في العقد فيما بين الطرفين. 

الشروط والأحكام المتعلقة بعقد الصيانة

سبقت الإشارة بأن شهاده ضريبه عقد صيانه، يتم فرضها بعد مرور الفترة المبرمة في العقد بين الطرفين الرئيسين، وهما صاحب المنشأة ومسؤول الصيانة، ومن هنا فإن الشروط اللازمة لإبرام العقد، تتمثل فيما يلي:

  • مدة العقد: وهي المدة الزمنية التي يتم من خلالها تقديم الخدمات، وبعد انتهائها يتم فرض الضرائب اللازمة، والتي تتمثل في شهاده ضريبه عقد صيانه.
  • التكلفة: وهي القيمة المالية التي يتم الاتفاق عليها في العقد المبرم بين كلًا من صاحب المؤسسة ومتخصص خدمات الصيانة أو المقاول.
  • الخدمات المقدمة: وتتمثل في الخدمات التي يتم تقديمها من قبل متخصص الصيانة إلى صاحب المنشأة، وتتمحور حول الإصلاحات والصيانة الشاملة لكل خدمة يتفق عليها.
  • المسؤوليات والصلاحيات: يلتزم كل طرف من أطراف العقد بالمسؤولية التي تقع عليه، ومن يخالف تلك المسئولية يعرض نفسه إلى المخالفة المالية، ويتم الاتفاق عليها أيضًا عند إبرام العقد.
  • الإجراءات الواجب اتباعها في حالة وجود عطل: يتم الاتفاق على كافة البنود الموجودة في العقد والتي منها أي أعطال فنية، ومن ثم كيفية مواجهتها.

أنواع عقود الصيانة

ضريبه عقد صيانه

ضريبه عقد صيانه

تطرقنا في السطور السابقة إلى أهم الشروط اللازمة لوجود شهاده ضريبه عقد صيانه، حيث إن هناك أنواع مختلفة من عقود الصيانة، والتي تتمثل فيما يلي: 

عقود الصيانة التقليدية

تعد عقود الصيانة التقليدية، هي التي تم الاتفاق عليها بالطرق العادية، حيث يتم تقديمها طبقًا لشروط محددة وبصورة معينة، وفي أغلب الأحيان تكون تلك الخدمات محدودة في أضيق الحدود، وتتمثل تلك الخدمات في ما يلي:

  •  صيانة الأنظمة والأجهزة الكهربائية.
  •  صيانة خدمات المنشآت والعقارات.
  •  إصلاح المعدات الصحية.
  • النظافة العامة.

يتم الاتفاق بصورة مسبقة على جميع هذه الخدمات، قبل إبرامها في العقد، فإن تم التفاوض على تلك الخدمات ومن ثم الوصول إلى أفضل النتائج الممكنة، فيتم تحرير عقد الصيانة وكتابة كل ما يتعلق به من خدمات لازمة، ومن ثم تعيين إمضاء الطرفين.

عقود الصيانة الشاملة 

لا يمكن الحصول على شهاده ضريبه عقد صيانه إلا من خلال الانتهاء من المدة المبرمة بين الطرفين في العقد، وعليه فإن عقود الصيانة الشاملة واحدة من أنواع العقود، التي تختلف عن العقود التقليدية، حيث إن الشاملة تضم عدد أكبر من الخدمات والإمكانيات التي يمكن استخدماها، حيث إن هذا النوع من العقود يشمل جميع الجوانب الممكنة من الخدمات، وتتمثل تلك الأخيرة في ما يلي:

  • الصيانة الدورية لكافة الخدمات.
  • الإصلاحات التي تشمل جميع جوانب المنشأة ومن ثم التطرق إلى شتى الخدمات المتواجدة بها.
  • إدارة المخازن والمخزونات.
  • النظافة العامة والتخلص من النفايات.

كيفية اختيار عقد الصيانة

في حالة أنه كان لديك شهاده ضريبه عقد صيانه، فيمكنك اختيار هذا الأخير بناءً على عدة عوامل، والتي تتمثل من خلال ما يلي:

  • طبيعة العقار أو المؤسسة إن كان شركة أو مكتب أو غيرهم.
  • حجم العقار من ناحية المساحة والمركز الاستراتيچي الخاص بالعقار أو المنشأة.
  • الالتزامات والاحتياجات الخاصة بالمبنى أو العقار.
  • الميزانية المقررة للمنشأة أو للعقار.

لابد أن يتم الأخذ بالعوامل السابقة، عند إبرام عقد الصيانة الشامل، ويتم من خلال اتفاق كلًا من صاحب المنشأة أو العقار، وبين متخصص الصيانة أو المقاول.

أهمية عقد الصيانة

تنصب أهمية عقد الصيانة حول عدة نواحي، جدير بالذكر أن تلك الأهمية تكمن في شهاده ضريبه عقد صيانه، أما الأهمية الظاهرية فتنصب حول ما يلي:

ضمان استمرار عمل المنشأة أو المبنى

يتم توفير جميع أعمال الصيانة والخدمات بصورة دورية ومستمرة، ومن ثم فهو ضمان كافي لعدم تعرض المنشأة لأي نوع من الأعطال الفنية التي يمكن أن تكون من شأنها في بعض الأحيان أن تتسبب في وقف العمل أو تعطيله.

الحد من الأعطال بشكل كبير

من أهم الأمور التي يقدمها عقد الصيانة ألا وهو الحد من الأعطال، وهنا تظهر أهمية شهاده ضريبه عقد صيانه، حيث إن الصيانة الدورية والمستمرة تساعد في الحد من الأعطال التي يمكن أن تطرأ على المبنى أو على الجهاز أو كل ما يتم إبرام عقد صيانة بشأنه.

زيادة العمر الافتراضي 

من خلال الصيانة الدورية المستمرة التي يوفرها عقد الصيانة، فينتج عن الأمر زيادة في العمر الافتراضي سواء كان للعقار أو لجهاز كهربائي أو غيرهم، وذلك من خلال حماية المعدات والأجهزة أو المنشآت، ومن ثم الوقاية من كافة الأضرار التي يمكن أن تلحق بها.

تحسين الخدمات بصورة ملحوظة

في إطار حديثنا حول شهاده ضريبه عقد صيانه، فإن تحسين الخدمات يشكل فارقًا هامًا من حيث الأهمية التي ينصب حولها عقد الصيانة، فمن خلال الصيانة الدورية للخدمات، فهي بمثابة وسيلة وقائية مثالية لتحسين الخدمات بصورة فائقة، وهو أمر يحتاج إليه كل صاحب منشأة.

تابع المزيد: ما هي المستندات المطلوبة لتصديق الشهادات؟

أنواع الضرائب المفروضة

ضريبه عقد صيانه

ضريبه عقد صيانه

تتعدد الضرائب تبعًا للخدمة التي يحصل عليها المستهلك، فهناك ضرائب عقارية، يتم توقيعها على المنشآت والعقارات، ويتم استخراج شهاده ضريبه عقد صيانه بشأنها، وتتمثل أهم أنواع الضرائب في ما يلي:

أولًا ضرائب الدخل القومي 

يتم فرض ضرائب الدخل على الأشخاص سواء الطبيعيين أو الاعتباريين، الذين يقومون بأداء مهام محددة، ويتم تطبيق صافي الأرباح بشكل سنوي، ويتم التعرف على القيمة المالية للضرائب من خلال التقارير المالية للأشخاص والمؤسسات، حيث يصل نسب ضرائب دخل الشركات حوالي ٢٢.٥% من إجمالي صافي الدخل، وهنا تتوفر شهادة ضريبة عقد الصيانة، نظرًا لأن ضريبة الدخل تفرض على الأشخاص الاعتبارية.

ثانيًا ضريبة المرتبات

يتم خصم مبلغ محدد من كل شهر من الراتب الشهري للموظفين من قبل صاحب العمل، على أن يتم إرسال هذا المبلغ المالي إلى مصلحة الضرائب حتى يتم تحصيلها، جدير بالذكر أنه يمكن ترحيل كل ما تم إهداره من الضرائب إلى مدة لم تتخطى الخمس سنوات.

ثالثًا الضرائب على العقارات 

هناك ضرائب يتم فرضها على العقارات التي تتعلق بشهاده ضريبه عقد صيانه، حيث يتم تكليف الأشخاص الطبيعية والاعتبارية بالضرائب، ويقصد بالشخص الطبيعي ألا وهو الشخص العادي مثل صاحب العقار والمنشأة وغيرهم، أما الاعتباري فهو الشركة أو المكتب أو المبنى أو ما يندرج عليهم، وتسري الضرائب على جميع المنشآت والعقارات المبنية.

 

تفرض أيضًا الضرائب العقارية على الأراضي الواسعة الفانية، المستغلة في الجارجات والمشاتل، كما أن الضريبة العقارية تفرض على الأسطح وواجهات المنشآت، في حالة أنه قد تم تأجيرها لشخص ما، ففي هذه الحالة يتم تحصيل مبلغ الضرائب من مالك العقار أو المنشأة وليس من المستأجر، وهو ما سنتعرف عليه تفصيلًا فيما بعد، ومن ثم يتم ترحيل المبلغ المالي المحصل من قيمة الضرائب إلى مصلحة الضرائب، وذلك بأمر من الدولة.

قيمة الضريبة العقارية

قيمة الضريبة العقارية تصل إلى ١٠% من قيمة الإيجار السنوي للمبنى أو العقار، وذلك بعد خصم نسبة ٣٠% من المنشآت السكنية، و٣٢% للمنشآت الغير سكنية، لذا فإن وجود شهاده ضريبه عقد صيانه، وذلك مقابل جميع المدفوعات التي يتحملها الشخص المكلف بأداء الضريبة بما يشمل نفقات الصيانة.

رابعًا ضريبة المبيعات

ضريبة المبيعات هي إحدى أنواع الضرائب الأكثر انتشارًا، حيث يتم فرضها بشكل مباشر على السلع والمنتجات سواء كانت محلية أي أن تم تصنيعها داخل الدولة، أو مستورد أي أن تم استيرادها من قبل دولة أخرى، جدير بالذكر أنوهناك بعض من أنواع المبيعات والسلع لا يتم فرض الضرائب عليها، وتبلغ قيمة ضريبي المبيعات ١٠% على معظم المنتجات.

تطرقنا فيما سبق إلى شهادة ضريبة عقد الصيانة، وتعرفنا على أهم التفاصيل المتعلقة بعقد الصيانة وكل ما يندرج حوله بشأن الضريبة العقارية، لذا فإن كنت من رواد المشاريع وأصحاب الشركات الكبرى، فعليك التمعن جيدًا في كل ما يتعلق بعقود الصيانة.

إتصل الآن واتساب
error: Content is protected !!