مكتب استخراج تصريح زواج

مكتب استخراج تصريح زواج للمواطنين السعوديين يساعد في سهولة إتمام إجراءات الزواج، حيث إن هناك عدة إجراءات لابد من اتباعها عند الإقبال على الزواج بأجنبية، وذلك مع الالتزام بكافة القوانين والقواعد المبرمة في هذا الإطار، لذا فإن الحاجة إلى مكاتب استخراج تصاريح الزواج واحدة من الضروريات التي يجب أن تتوفر في العديد من نواحي المملكة العربية السعودية، حيث إن تلك المكاتب تساعدك في تسهيل الإجراءات اللازمة للحصول على وثيقة معتمدة من قبل وزارة الداخلية السعودية بشأن تصريح الزواج، لذا سوف نسلط الضوء على أهم الخدمات المتوفرة من مكاتب تصاريح الزواج، وذلك تفصيلًا في السطور القادمة.

مكتب استخراج تصريح زواج

في بداية الأمر يجب أن نتطرق إلى المقصود من تصريح الزواج، فهو عبارة عن وثيقة رسمية تصدرها الجهات المختصة للمواطنين داخل المملكة العربية السعودية، سواء الراغبين بالزواج من مواطنات سعوديات أو مقيمين أجانب، حيث إن استخراج تصريح رسمي للزواج من أجنبية هو ركن أساسي من أركان الزواج داخل المملكة، حيث يتم الأمر من خلال التحقق من البيانات الشخصية لكل من الزوج والزوجة، ومن ثم تنظيم الزواج تبعًا لقواعد الشريعة الإسلامية التي تتبعها المملكة.

جدير بالذكر أن مكتب استخراج تصريح زواج، لابد أن يكون معتمد من قبل وزارة الداخلية السعودية، حتى يكون مصدر ثقة ومصداقية لدى المواطنين، حيث تقوم تلك المكاتب بتقديم العديد من خدمات الزواج، أي أن الأمر غير مقتصر على تصاريح الزواج فقط، إنما يمتد ويشمل العديد من المستخرجات الرسمية، وذلك مقابل رسوم رمزية.

مكتب استخراج تصريح زواج

أهمية تصريح الزواج

يقدم مكتب استخراج تصريح زواج دورًا بارزًا في تنفيذ الإجراءات اللازمة للزواج، وتكمن أهمية إجراءات تصاريح الزواج، من خلال ما يلي:

  • التحقق من صحة البيانات الشخصية لكلًا من الزوج والزوجة، وتتمثل تلك البيانات في: الأسماء كاملة، والجنسيات، والأعمار، والحالة الاجتماعية لكل طرف منهما.
  • تنظيم إجراءات الزواج في إطار الشريعة الإسلامية.
  • تجنب الزواج السري أو الغير مصرح به، أو الزواج الغير شرعي.
  • حماية الحقوق والواجبات التي تقع على عاتق كلا الزوجين.
  • توفير الحماية اللازمة للأبناء.
  • إتاحة استقدام الزوجات في حالة الزواج من أجنبية.

ومن هذا المنطلق فإن تصريح الزواج من الأجانب هو قاعدة قانونية على جميع مواطنين المملكة العربية السعودية، ولا يمكن تجاوزها، وذلك لحماية جميع الأطراف، وحماية الحقوق والواجبات لدى كل من الزوج والزوجة.

أنواع تصاريح الزواج

هناك عدة أنواع تصاريح الزواج المختلفة، التي يمكن الحصول عليها من قبل مكتب استخراج تصريح زواج، وتتمثل أنواع تصاريح الزواج فيما يلي:

تصريح الزواج المفتوح

يتم إصدار تصاريح الزواج المفتوح على جميع المواطنين السعوديين الراغبين في الزواج من مواطنات سعوديات في إطار المملكة العربية السعودية، إي إن الزواج المفتوح مقتصر على الجنسية السعودية، ولا يمكن أن ينطبق على الأجانب، لذا فلا يشترط لتنفيذ هذا التصريح الموافقة من قبل السلطات الحكومية المختصة لاستخراج تصاريح الزواج، فكما سبقت الإشارة أن الأمر هنا يتعلق بالزواج من الجنسية السعودية، لذا فهو يتم دون قيود أو شروط.

تصريح الزواج من أجنبية الحر

يتم إصدار تصريح الزواج من أجنبية للمواطنين السعوديين المقبلين على الزواج من السيدات الأجانب في إطار المملكة العربية السعودية، ويقصد بالأجنبية، هي التي تحمل جنسية مختلفة عن الجنسية السعودية، لذا هي بخلاف الزواج المفتوح، أي أنها تحتاج إلى موافقة من قبل السلطات الحكومية المختصة، ويقصد بها وزارة الداخلية السعودية، فبعد موافقة تلك الأخيرة يمكن لمكتب استخراج تصريح زواج، استكمال باقي الإجراءات اللازمة لإتمام التصريح.

تصريح الزواج من أجنبية المقيم

يتعلق هذا التصريح بالمقيمين في المملكة العربية السعودية، أي أنه منشأه مختلف عن المملكة، إنما يقيم بها بغرض الدراسة أو العمل أو غيرها، لذا فيتم إصدار هذا التصريح بناءً على المقيم داخل المملكة الراغب في الزواج من مواطنة سعودية أو أجنبية، فهنا يشترط الحصول على موافقة من خلال الكفيل الخاص به، وذلك حتى يتمكن مكتب استخراج تصريح زواج، من استيفاء التدابير المتعلقة بالزواج.

مكتب استخراج تصريح زواج

شروط استخراج تصريح زواج من الخارج

هناك مجموعة من الشروط اللازمة الواجب استيفائها للحصول على تصريح زواج من خارج نطاق المملكة العربية السعودية، وذلك لضمان صحة الزواج، وتوفير سبل الحماية اللازمة للحقوق والواجبات لكلا الطرفين، وتتمثل تلك الشروط من خلال ما يلي:

  • لابد أن يكون طالب الزواج يحمل الجنسية السعودية، أي إن لا يمكن استخراج تصريح الزواج من الخارج على الأجانب.
  • إذا كان المتقدم للزواج ذكر فيجب ألا يقل عمره عن 18 عام، وينطبق عليه شروط العقل والبلوغ.
  • إذا كانت المتقدمة للزواج أنثى، فيجب ألا يقل عمرها عن 17 عام، وتكون بالغة عاقلة.
  • أن يتم إحضار جميع الأوراق والمحررات اللازمة لاستخراج تصريح الزواج.
  • تحصيل الرسوم المالية اللازمة لاستكمال تصريح الزواج، والتي تتم من خلال مكتب استخراج تصريح زواج.

اقرأ أيضًا: تجديد جواز سعودي

المستندات المطلوبة لاستخراج تصريح زواج من أجنبية

هناك تباين بين المحررات والأوراق اللازمة لاستخراج تصريح زواج من أجنبية داخل إطار المملكة العربية السعودية، وبين المستندات اللازمة لاستخراج تصريح زواج للمقيم، وتتمثل تلك المستندات فيما يلي:

المستندات اللازمة من قبل الزوج سعودي الجنسية

تتمثل الأوراق المطلوبة من قبل الزوج السعودي، في ما يلي:

  • صورة سارية من رقم الهوية الخاصة بالزوج.
  • إذا كان المتقدم للزواج أرمل أو مطلق، فيجب إحضار مستند رسمي يفيد ذلك، مثل شهادة وفاة الزوجة، أو وثيقة الطلاق.
  • في حالة أن الزوجة قاصرة، أي أنها لم تصل للسن القانوني، فيلزم إحضار محرر موافقة بالزواج من قبل ولي أمر الزوجة.
  • وثيقة تعهد من الزوج بتسجيل الزوجة في السجل المدني بمجرد إتمام الزواج.
  • شهادة صحية صادرة من الهيئات الطبية، تفيد بأن الزوج لا يحمل أي مرض أو وباء معدي.
  • خطاب من الجهة المختصة بعمل الزوج، يفيد بالأجر الشهري الذي يتقاضاه.
  • في حالة أن الزوج لا يملك مسكن للزوجية، فعليه تقديم إقرار يتعهد فيه بضرورة توفير مسكن خاص بالزواج.

مكتب استخراج تصريح زواج

المستندات اللازمة من قبل الزوجة الأجنبية

هناك بعض الأوراق اللازمة من قبل الزوجة الأجنبية لاستكمال تصريح الزواج، وتتمثل في ما يلي:

  • أصل جواز السفر الخاص بالزوجة الأجنبية.
  • تأشيرة سارية لدخول الزوجة للمملكة العربية السعودية.
  • مستند يثبت فيه وجود كفيل للزوجة الأجنبية داخل نطاق المملكة.
  • شهادة صحية صادرة من الهيئات الطبية المعتمدة في دولة الزوجة، تفيد بأن تلك الأخيرة خالية من الأمراض والأوبئة المعدية.
  • تقرير رسمي يفيد بأن الزوجة عزباء.
  • في حالة أن الزوجة لم تمتلك تصريح عمل ساري داخل المملكة، فيجب إحضار تعهد منها بعدم العمل.

ولتسهيل كافة المستندات السابق الإشارة إليها، فيمكن إتمام ذلك من خلال مكتب استخراج تصريح زواج، وذلك لتيسير الإجراءات في فترة قصيرة.

الوقت المستغرق في استخراج تصريح الزواج من أجنبية

يساعدك مكتب استخراج تصريح زواج، في مدة بسيط لا تتخطى الأسابيع القليلة، حيث إن تلك المكاتب متخصصة في تجهيز وإعداد جميع تصاريح الزواج بمختلف أنواعها، والعديد من الإجراءات الأخرى الخاصة بالأحوال المدنية.

أهم النصائح لتسهيل استخراج تصريح الزواج من أجنبية

هناك بعض النصائح اللازمة عند تقديم تصريح زواج من أجنبية، والتي يمكن الاستفادة بها من خلال مكتب استخراج تصريح زواج، وتتمثل تلك النصائح من خلال ما يلي:

التحقق من جميع المستندات اللازمة

عليك إحضار جميع المستندات والأوراق اللازمة للحصول على تصريح زواج من أجنبية، وذلك مع مراعاة جنسية الزوجة الأجنبية، وحالتها الاجتماعية، ومن ثم التحقق من اكتمال جميع البيانات والمستندات الخاصة بملف تصريح الزواج، ترجمة جميع الأوراق الغير عربية إلى اللغة الرسمية في المملكة العربية السعودية وهي العربية، وذلك من خلال مكتب ترجمة معتمد.

اختر مكتب استخراج تصريح زواج معتمد

عليك اختيار مكتب معتمد من قبل وزارة الداخلية السعودية، وذلك لضمان أفضل سبل المصداقية والشفافية اللازمة لإنجاز مهام الأحوال الشخصية، حيث إن الأمر لا يقتصر فقط على استخراج تصريحات الزواج، إنما يمتد ليشمل جميع الإجراءات المتعلقة بالأحوال الشخصية والأسرية.

تقديم طلب استخراج الزواج في الوقت المناسب

عليك تقديم المستندات اللازمة لاستخراج تصريح الزواج، قبل الإقدام على الزواج بمدة كافية، حتى يتم استيفاء جميع الإجراءات بصورة كاملة، جدير بالذكر أن تتعرف على جميع المواعيد الخاصة بالعمل لدى مكتب استخراج تصريح زواج، وذلك لتوفير الوقت والمجهود لديك.

التواصل مع المكتب الخاص باستخراج تصاريح الزواج

لابد أن يكون هناك تواصل مفتوح بينك وبين المكتب المختص بإجراءات تصريح الزواج من أجنبية، التحقق من المدة الزمنية اللازمة لاستخراج تصريح الزواج، والتعرف على جميع الرسوم المالية المطلوبة، ومن ثم الاتفاق على موعد للحصول على طلب تصريح الزواج.

التأكد من مراجعة طلب تصريح الزواج

عليك التأكد من جميع البيانات والمستندات اللازمة في تصريح الزواج من أجنبية، في حالة وجود أي نوع من التعديل أو الخطأ الوارد عليك إبلاغ المكتب المتخصص، قبل الإقدام على التوقيع، حتى يتثنى لهم الفرصة في تعديل الخطأ أو المغالطة.

احفظ نسخة من طلب استخراج تصريح الزواج

يمكنك توفير بعض النسخ من مستند استخراج تصريح الزواج، بجانب الملفات والمستندات الخاصة بك، فربما قد تحتاج لها في إجراءات أخرى أو مهام متعلقة بالأحوال الشخصية.

اقرأ أيضًا: طريقة تفويض الخارجيه سائق خاص عامل منزلي إلكترونيا

عقوبة زواج المواطن السعودي بدون استخراج تصريح زواج

هناك بعض الجزاءات التي يتم تطبيقها في حالة تجاوز خطوة استخراج تصريح زواج، وتتمثل تلك الجزاءات من خلال ما يلي:

  • إيقافه عن العمل، وتسريحه من الوظيفة.
  • الحرمان من جميع الخدمات التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية، جدير بالذكر أن تلك الأخيرة تقدم خدمات مميزة لأبناء المملكة العربية السعودية تساهم في توفير حياة كريمة لديهم.
  • منعه من الحصول على المنح المقدمة من صندوق التسليف السعودي، أي أنه لا يتمكن من الحصول على أي سلفة نهائيًا.
  • الخضوع للجزاء التأديبي.
  • تعيين غرامة مالية يصل قدرها إلى 100 ألف ريال سعودي.

مكتب استخراج تصريح زواج

أهم الخدمات المقدمة من قبل مكتب استخراج تصريح زواج

سبقت الإشارة بأن مكتب تصريح الزواج، لا يقتصر فقط على استخراج تلك الأخيرة، إنما الأمر يمتد ليشمل العديد من الإجراءات الأخرى، وتتمثل فيما يلي:

  •  استخراج التأشيرات المهنية الخاصة بالمؤسسات والقطاعات والشركات التجارية.
  • استخراج الجنسيات الأجنبية لزوجة المواطن السعودي، أو زواج المواطنة السعودية.
  • تنفيذ الزيارات العائلية الشخصية.
  • تأشيرة استقدام عائلة بأكملها إلى المملكة.
  • تصحيح وضع الزواج.
  • إنجاز معاملات التجنيس.
  • إضافة الأبناء بكرت العائلة السعودي.
  • استخراج تأشيرات تأسيس القطاعات والمؤسسات الجديدة.

 

في ختام المقال نكون قد توصلنا معكم إلى خدمات مكتب استخراج تصريح زواج، وتعرفنا على أهميته والمستندات والأوراق المطلوبة للحصول عليه، فضلًا عن أنواع الزواج المتاحة داخل المملكة العربية السعودية.

إتصل الآن واتساب
error: Content is protected !!